القديس لنجينوس
"الصوم يجعل الجسم يتضع "
القديس مكسيموس
"
من غلب الحنجرة فقد غلب كل الأوجاع
"
مار اسحق
"
الذى يصوم عن الغذاء ولايصوم قلبه عن الخنق والحقد ولسانه ينطق
بالأباطيل فصومه باطل لأن صوم اللسان أخير من صوم الفم وصوم القلب أخير من الاثنين
"
القديس باسيلوس
"
أن الصوم الحقبقى هو سجن الراذئل أعنى ضبط اللسان
وامساك الغضب وقهر الشهوات الدنسة
".
القديس يوحنا القصير
"
اذا أراد ملك أن يأخد مدينة الأعداء فقبل كل شئ يقطع عنهم الشراب والطعام وبذلك يذلون فيخضعون له هكذا أوجاع الجسد اذ ضيق الانسان على نفسه بالجوع والعطش ازاءها فانها تضعف
".
الأنبا بيمن
"
من يضبط فمه فان أفكاره تموت كالجرة التى يوجد فيها حيات و
عقارب وسد فمها فانها تموت
".
القمص المتنيح بيشوى كامل
"
الصوم ليس فرضاً أو عبئاً ولكنه احتياج يسعى إليه القل
ب "
انبا تيموثاوس
"
خبز و ملح مع سكوت وراحة ، أفضل من أطعمة شريفة مع هموم وأحزان "
مارافرآم
"
اعلم يقيناً ان كل انسان يأكل ويشرب بلا ضابط ويحب
أباطيل هذا العالم فانه لا يستطيع أن ينال شيئاً من الصلاح بل
ولن يدركه ، لكنه يخدع نفسه
"
ماراسحق السريانى
"
اذا تناولت الكأس لتشرب فاذكر الخل والمرارة التى شربها
يسوع من أجلك وبذلك تضبط نفسك